19‏/06‏/2010

دوت مصر دومين بالعربي


بعد حصولها على تراخيص تقديم خدمة تسجيل نطاقات الإنترنت (Domains) باللغة العربية قامت شركة فودافون في مصر بخطوة تعتبر الأولى من نوعها في هذه البلد لزيادة عدد الفئات التي تتصفح الانترنت وذلك ببيع اللواحق باللغة العربية لأسماء المواقع (دوت مصر) لتصبح بذلك واحدة من أول ثلاث دول عربية تحصل على هذا الترخيص مع الإمارات والسعودية.

علماً أنها الأولى التي تقدمت بطلبات الحصول عليه لإلغاء حاجز آخر من حواجز اللغة وما يميز هذه الخطوة هو أن مصر تعتبر من أكبر أسواق الانترنت في العالم العربي مما يشكل خطوة جدية نحو توسيع مدى استخدام اللغة العربية في الشبكة العنكبوتية العالمية.

وعلى الرغم من أن هذا التحرك يعتبر خطوة تجريبية إلا أنها خطوة عملية نحو تعريب أوسع للشبكة العنكبوتية التي جعلت العالم قرية صغيرة ووسيلة للتعريف المباشر بعالمنا العربي في عصر العولمة.

ويذكر أن فتح الباب رسمياً لتسجيل النطاقات باللغة العربية تحت العنوان الرئيسي (دوت مصر) سيبدأ قبل نهاية شهر مايو الحالي بحيث يسمح للشركات التي حصلت على التراخيص بتسجيل عناوين وأسماء النطاقات العامة في حين سيتولى المجلس الأعلى للجامعات في مصر مسألة تسجيل المؤسسات الأكاديمية والحكومية.

ليست هناك تعليقات: